جديد

غارات الفايكنج على فرنسا كارولينجيان (القرن التاسع)


من منتصف القرن التاسع ، ظهرإمبراطورية كارولينجيان ضعفت هو الهدف غارات الفايكنغ. يبث المحاربون الشرسون من الدول الاسكندنافية الرعب على سواحل شمال أوروبا ، ويتسللون عبر الأنهار على متن قواربهم الشهيرة ، السفن الطويلة ، إلى الداخل. أهدافهم المفضلة: الأديرة التي ينهبونها بأشياءهم الثمينة قبل أن تختفي بأسرع ما جاؤوا. غير قادر على معارضة مقاومة فعالة لهم ، سينتهي الأمر بورثة شارلمان بتوطينهم فيما سيصبح نورماندي ...

المناخ والناس والأحداث

أصل كلمة الفايكنج متعدد: يُطلق على الاسكندنافيين القدماء اسم "víkingar" ، أولئك الذين ذهبوا في رحلات استكشافية عبر البحار بينما مصطلح "fara í víkingu" - للذهاب في رحلة - شائع الملاحم. ولكن يمكن أيضًا مقارنة مصطلح الفايكنج بكلمة "vík" التي تعين الخليج ، مع فعل "vikja" الذي يعني الجري من الأطراف أو مع كلمة vicus اللاتينية ، القرية.

في الثامن من يونيو عام 793 ، يمثل نهب دير ليندسفارن في اسكتلندا بداية فترة طويلة امتدت لقرنين ، لن يتوقف خلالها الإسكندنافيون - الدنماركيون والسويديون والنرويجيون - عن إغراق أراضي أوروبا. . تم طرح عدة أسباب لهذا التوسع:

- الاحترار العالمي ، الذي يقترن بممارسة تعدد الزوجات ، سيؤدي إلى انفجار ديموغرافي في الدول الاسكندنافية مرتبط بزيادة الحصاد والتكاثر ؛
- التشريع الخاص بالميراث الذي لا يقسم الملكية بين الأحفاد ، بل يترك ممتلكات الأب للأكبر فقط ، مما يلزم الصغار بالاستقرار في مكان آخر وربما الهجرة ؛
- العدالة تتجاهل عقوبة الإعدام وتحرم المذنب ؛
- البحث عن منافذ تجارية ، التعطش للثروة ، الرغبة في بيئة معيشية أقل قسوة.

اختلفت الطرق البحرية المتبعة خلال هذا التوسع حسب الشعوب الاسكندنافية:

- الشرق باتجاه دول البلطيق هو الاتجاه المفضل للسويديين. عبر الأنهار الروسية العظيمة (دفينا ، دنيبر ، فولغا) ، يذهبون إلى البحر الأسود وبحر قزوين للوصول في النهاية إلى مضيق البوسفور والقسطنطينية. سرعان ما شكل الإسكندنافيون النخبة الحاكمة. ترسخت هذه السلالة ، حوالي عام 860 ، مع Varègue Riourik ، الذين دعتهم القبائل السلافية لحكمهم. تم تعميد فلاديمير الكبير في عام 988. أصبحت حفيدته آن ملكة فرنسا بزواجها من هنري الأول عام 1050. جند الأباطرة البيزنطيون بين المحاربين السويديين حرسهم الشخصي ، حرس فارانج ، من مصطلح "فاريج" ، والذي وبشكل أكثر تحديدًا ، يشير مصطلح "الفايكنج" إلى السويديين الذين ذهبوا إلى الشرق بينما يشير مصطلح "الفايكنج" بسهولة أكبر إلى الإسكندنافيين الذين غادروا إلى الغرب.

- الغرب والجنوب الغربي فريسة للنرويجيين والدنماركيين - الفايكنج -. فاز النرويجيون بالأرخبيل الاسكتلندي (شتلاند ، أوركني ، هبريدس) وجزيرة مان وأيرلندا. من هناك ، ينزل البعض إلى سواحل فرنسا وإسبانيا ، ويدخلون البحر الأبيض المتوسط ​​، ثم يذهبون إلى جزر فارو وأيسلندا وغرينلاند. الدانماركيون من جانبهم يعبرون بحر الشمال ويصلون إلى إنجلترا ثم أراضي فرنسا. هم بشكل عام أفضل تنظيمًا وهم الذين لديهم أكبر الأساطيل. الهدف من بعثاتهم هو الربح قبل كل شيء ، حيث يهدف كل محارب دنماركي قبل كل شيء إلى تعزيز ثروته الخاصة وبالتالي قوته عند عودته إلى الوطن. لذلك من السهل أن يوافق الدنماركيون على تلقي مبالغ كبيرة (دانجلدز) مقابل رحيلهم.

ينقسم توسع الفايكنج عادةً إلى ثلاث مراحل رئيسية:

- تمتد المرحلة الأولى تقريبا من عام 800 إلى عام 850. وهي فترة التجربة والخطأ تستخدم خلالها المداهمات والنهب لاختبار الخصم. في فرنسا ، أتاح الدفاع الذي وضعه شارلمان وابنه لويس الورع صد الهجمات الأولى.

- تشكل المرحلة الثانية التي تمتد حتى نهاية القرن التاسع للاسكندنافيين فترة توطيد واستغلال حقيقي لإنجازاتهم من جهة ، ومن جهة أخرى غياب معارضة جادة ضد تقدمهم. تتزايد المداهمات والنهب ، بينما يبدأ فصل الشتاء الأول ويظهر danegelds (الدفع إلى الدنماركيين) ، فدية مدفوعة للفايكنج مقابل رحيلهم. تلي هذه المرحلة الثانية فترة طويلة من الراحة والتثبيت والاستعمار ، ومثال مهم على ذلك هو التثبيت في نورماندي للاسكندنافيين بقيادة رولو ، بعد معاهدة سان كلير سور إبت في 911.

- تبدأ المرحلة الثالثة حوالي 980 وتنتهي حوالي 1050. حجمها أصغر. أدى استيعاب الدول الاسكندنافية في الأراضي المستعمرة وإنشاء سلطات مركزية في الدول الاسكندنافية إلى توقف الحركة تدريجياً.

يزرع الفايكنج الرعب

دعونا نلقي نظرة على كيفية مشاهدة غارات الفايكنج في البلدان التي نناقشها. أقل ما يمكننا قوله هو أنها تهب ، خاصة في فرنسا ، رياح رعب حقيقية لا يفشل الإسكندنافيون في استغلالها وإطعامها. رياح الرعب هذه تنتشر على وجه الخصوص من قبل المتدينين الذين يشكلون فريسة مميزة ، بالنظر إلى الثروة المتراكمة في الكنائس والأديرة. ومما يعززه عدم قدرة السلطات الكارولنجية على معارضة المعتدي بنجاح. إن الشعور بالعجز التام في مواجهة آفة الله هذه ، والعجز الذي يتجلى بشكل خاص من خلال إضافة "غاضبة نورمانوروم إلى الأب ، ستحرر نفوذنا!" ، "ينشأ بسرعة من رياح الرعب هذه ويعني أنه قريبًا ، هناك حاجة لتسريبات ونقل للآثار والندبات. الإسكندنافيون ، في نفس الوقت الذي ينتقمون فيه ذراع الله وابن الشيطان ، يكتفون بهالة مزدوجة ، واحدة مصيرية ، والأخرى شيطانية ، والتي تغذي بسهولة المبالغات في عددهم وعلى ضراوتهم وإرادتهم حتى تزوير صور مثل صور الفايكنج وهم يشربون دم أعدائهم في جمجمة هؤلاء.

يوضح النص التالي ، المأخوذ من شرح Paschase Radbert على مراثي إرميا ، هذه الحالة الذهنية:من كان ليصدق ما رأته أعيننا وجعله هدفًا لآهاتنا ، أن مجموعة من القراصنة المكونة من رجال تم التقاطهم عشوائيًا وصلت إلى باريس ودمرت دون عقاب الكنائس والأديرة على ضفاف النهر؟ سين. من كان يظن أن مملكة مشهورة وواسعة للغاية ومكتظة بالسكان كان مصيرها الإهانة من قبل البرابرة؟ نعم كل مصائبنا جاءت بسبب خطايا الكهنة والرؤساء ، وهذا مصدر المصائب التي تحيط بنا. لقد مضى وقت طويل منذ أن حُرمت العدالة من الأحكام ، لأن الخلاف الذي ولد بين مواطني نفس الإمبراطورية أدى إلى إراقة الدماء. لا نرى شيئًا سوى الاحتيال والخداع في كل مكان سيف البرابرة مأخوذ من الغمد والله هو الذي وضعه في أيديهم ليعاقبنا.

غارات الفايكنج على عالم الفرنجة

Ragnarr loðbrók (المؤخرات المشعرة حرفيًا ، الاسم المستعار يشير إلى المؤخرات المصنوعة من جلد الماعز التي كان يرتديها مع الشعر الخارجي) ، Björn járnsíða (أضلاع حديدية ، اسم مستعار بسبب لوحة الصدر التي ربما كان يرتديها للحماية) ، Hásteinn ، فيلاند ، هنا الدنماركيون الجريئون ، والمحاربون الشجعان ، والملونون بلا شك ويخشون في جميع أنحاء أرض الفرنجة! ظهر Ragnarr Loðbrók في فرنسا في ربيع عام 845 حيث قام ، بصعود نهر السين ، بشن هجومه الأول على باريس دون مواجهة مقاومة. لا يزال تشارلز الأصلع ، اللاجئ في دير سانت دينيس ، عاجزًا وينتهي به الأمر بدفع 7000 جنيه استرليني من المال لراجنار حتى يتمكن من المغادرة.

بعد عشر سنوات ، في عام 856 ، كان أحد أبنائه ، بيورن يارنسيا ، بمساعدة Hásteinn ، الذي هاجم باريس مرة أخرى ، قبل أن يقود رحلة استكشافية كبيرة إلى سواحل البحر الأبيض المتوسط ​​بين عامي 859 و 861 ، إلى عبرت خلاله مضيق جبل طارق ، ونهبت الجزيرة الخضراء ومورسيا وجزر البليار ، ثم نيم وفالنسيا ولونا. في عام 858 ، غامر Hásteinn إلى شارتر. نهب الكاتدرائية وذبح الأسقف وكذلك جميع الذين لجأوا إلى الكنيسة. تم تدمير إيفرو ، وتعرضت بايو للهجوم وذبح أسقفها أيضًا. في عام 861 ، دفع تشارلز الأصلع إلى الدنماركي Véland (كان قد نهب لتوه دير سانت بيرتين) حتى طرد Hásteinn و Björn ورجالهم من جزيرة Jeufosse حيث أقاموا معسكرهم. تلقى فيلان أولاً 3000 رطل من الفضة ، ثم 2000 رطل أخرى من الملك تشارلز قبل الشروع بالفعل في حصار الجزيرة ، تاركًا باريس مرة أخرى للهجوم. في النهاية ، حصل على 6000 رطل من الفضة من Hásteinn و Björn للسماح لهم بالفرار. يغادر Hásteinn و Björn في 862 ؛ تحول فيلاند ، الذي تحول إلى المسيحية ، بشكل نهائي إلى خدمة الملك تشارلز. حتى عام 866 ، مكث هاستين في آكيتاين ، التي نهبها وهاجمها بضمير حي. في عام 866 ، صعد إلى نهر اللوار ودمر مدينة لومان. تابعه الكونت روبرت القوي ، المسؤول عن قيادة ضد الفايكنج ، بواسطة الكونت رامنولف الأول من بواتييه والكونت هيرفيه دو مين ، وجد هو ورجاله ملجأ في كنيسة بريسارت الصغيرة ، شمال أنجيه .

يأخذ الفرنجة المنهكة من الطريق لحظة راحة ، عندها ينتهز الدنماركيون الفرصة للاندفاع خارج الكنيسة. حشد الكونت روبرت القوي بسرعة قواته ودفع الدنماركيين للخلف ، لكنه تعرض لثقب من الضربات أمام باب الكنيسة. كما قتل كونت بواتييه وكونت مين.

في عام 872 ، هاجم هاستين أنجرس ، وغادر نهر اللوار بعد عشر سنوات لتدمير فلاندرز وجنوب إنجلترا. من 879 إلى 891 ، كان الدنماركيون في Elbe ، و Scheld ، و Meuse ، و Somme ، و Seine ، و Loire ، وهاجموا كولونيا ، باريس ، بايو ، سواسون ، سينس ، إيكس لا شابيل ... في 881 ، هزمهم الملك لويس الثالث في Saucourt-en-Vimeu (جنوب مصب السوم).

في عام 882 ، جاء تشارلز الفاتح بجيش قوي مكون من فرانكس وألمان وتورينغن وساكسونيين ولومبارديين لمحاصرة الدنماركيين في معسكرهم المحصن إلسلو ، بالقرب من ماستريخت. بعد اثني عشر يومًا من الانتظار ، بعيدًا عن الهجوم ، يفضل تشارلز فجأة التفاوض. ثم دفع 2800 جنيهًا من الفضة إلى الدنماركيين ، وسمح أيضًا لـ Godfried ، أحد قادتهم ، بالاستقرار في فريزلاند. في عام 884 ، منع الكونت هنري دي ساكس ، ابن كونت بلد فولدا ، المسؤول أيضًا عن قيادة ضد الفايكنج ، الدنماركيين من غزو ساكسونيا بل وطردهم من وادي الراين ، بعد اغتيال زعيمهم جودفريد الذي تمرد على الإمبراطور.

القوات المشاركة

المحارب الاسكندنافي

يشمل تسليح الفايكنج الفأس والسيف والحربة والقوس والسهام وسكين يتدلى من حزامه. يرتدي خوذة وسلسلة بريد ودرع لحماية نفسه. تعد الفأس من عدة أنواع (رأس عريض ، مقبض طويل ، مقرن) سلاحًا هائلاً. هذا هو سلاح الفايكنج النموذجي. السيف طويل ، سهل التعامل معه بيد واحدة ، ذو حدين. ينتهي بمقبض معزول عن النصل بواسطة واقيين متوازيين. ليس من المؤكد أنها كانت ذات نوعية جيدة جدًا - في ملحمة Sturlunga ، يتعين على المقاتلين أخذ فترات راحة لتصويب شفرة سلاحهم الملتوية تحت كعوبهم - وهو ما دفع الفايكنج على الأرجح إلى اشتهي سيوف الفرنجة. الرمح هو إما سلاح رمي (رمح) ، أو سلاح دفع (رمح) يسمح استخدام الركائب باستخدامه بقوة. يتم تثبيت الحديد على شكل ماسة بالمقبض بواسطة مسامير ذات قيمة دينية وقانونية.

تكون الخوذة مخروطية الشكل وممددة بواسطة الأنف ؛ كما تحتوي على وسادات للخدود والجورجيت. الدرع مستدير مصنوع من الخشب المغطى بالمعدن المطلي. البريد المتسلسل هو إما سلسلة بريد من نوع broigne ، أو سلسلة من اللوحات المعدنية المتصلة ببعضها البعض.
الفايكنج هم أسياد يد المساعدة (strandhögg) وأكثر استعدادًا للقتال سيرًا على الأقدام. أسلوب الهجوم المفضل لديهم هو كما يلي: بقواربهم ، يستقرون في جزيرة صغيرة جيدة المكان ، ليست بعيدة عن مدينة غنية أو دير فخم. عندما يحين الوقت المناسب ، ينزلون بسرعة كبيرة باستخدام الخيول التي تم إحضارها هناك ، ويسارعون إلى هدفهم الذي ينهبونه بسرعة ، دون ازدراء لأخذ العبيد. ثم أشعلوا النار قبل المغادرة ، مما جعل من الصعب عليهم أي مطاردة.

محارب الفرنجة

بسبب أسلحته الهجومية والدفاعية ، فإن محارب الفرنجة يشبه إلى حد بعيد نظيره الإسكندنافي ، باستثناء أن الفأس ليس سلاحه المفضل ، بل السيف. السيف ، الذي غالبًا ما يكون مقابضه وغمده مزينًا بزخرفة غنية ، هو فخر محارب الفرنجة. وعادة ما كان يتلقاها من والده في سن البلوغ. غالبًا ما يطلق عليه اسمًا: مثل Joyeuse ، سيف شارلمان أو حتى Durendal ، سيف Roland. إنه هنا سلاح ذو جودة عالية يشكل ، جنبًا إلى جنب مع broigne ، في معدات محارب الفرنجة عنصرين ذا قيمة استثنائية. كلاهما مطلوب بشدة والعديد من الامتيازات يحظران تصديرهما ، حتى يقوم التجار بتهريبهما. يكتسبه الإسكندنافيون بسهولة ، ولا يحتقرون تجريد ضحاياهم منه.

الحصان هو عنصر مهم آخر في محارب الفرنجة ، رفيق لن يتخلى عنه بالكاد. "دمر والدتي ، أنا لا أهتم" ، صرخ أحد محاربي آكيتين إلى أحد المسلمين ، "الحصان الذي تطلبه مني ، لن أسلمه لك أبدًا." بائسة ، فهي ليست مصنوعة من أجل الفرامل الخاصة بك. يُطلب من أي مواطن في الإمبراطورية ، أي رجل حر ، أداء الخدمة العسكرية ويجب عليه الرد على الاستدعاءات العسكرية من الكونت أو الملك. يتكون الجيش الكارولنجي بلا شك من جزء كبير من المشاة والمقاتلين المسلحين بأسلحة خفيفة ، لأن معدات الفارس - الحصان ، الخوذة ، البرون ، السيف ، طماق الجلد ، الدرع ، الرمح ، الخنجر ، القوس والسهام - هي مكلفة. في الواقع ، سلاح الفرسان الكارولنجي في أيدي الطبقة الأرستقراطية الفرنجة. هذه الفرسان الثقيلة هي ملكة المعارك وهي مشهورة بقص كل شيء في طريقها.

كان الأرستقراطي الشاب متجهًا للحرب منذ طفولته المبكرة. يتعلم ركوب الخيل ، ويتحمل الشدائد والشدائد والجوع والبرد وحرارة الشمس. يقول المثل: "من لا يستطيع أن يكون فارسًا في سن البلوغ لا يستطيع أبدًا أو بصعوبة في سن متأخرة. أو مرة أخرى: "من بقي في المدرسة دون ركوب جواد حتى سن الثانية عشرة فهو لا يجيد إلا أن يكون كاهنًا". "...

نجاحات اسكندنافية

أول وأهم ما يملكه الفايكنج هو قاربهم. إنه سريع وسهل المناورة للغاية ، وله قاع مسطح يجعل من السهل الاقتراب والصعود إلى الأنهار. وبالتالي ، فإنه يسمح للفايكنج بأن يكونوا متنقلين للغاية وأن يختاروا بحرية نقاط هجومهم. لذلك ، تحدث في كل مكان بشكل غير متوقع وبسرعة أكبر عندما تتحرك بالمياه. لا يستطيع الفرسان الفرنجة ، غير القادرين على التنبؤ بنقاط هجومهم ، التركيز ولا يمكنهم متابعتها أيضًا ، بسبب سرعة تحركاتهم. في كلتا الحالتين ، يتجنب الفايكنج بحذر المواجهات المفتوحة مع جيش الفرنجة. إذا لم يتمكنوا من تجنب ذلك ، فإنهم يلجأون إلى السلوك الدفاعي ويلعبون على معنويات خصومهم.

أدت سياسة الدفاع المحصنة التي بدأها تشارلز الأصلع (Capitularies of Pitres، 862) إلى التشكيك تدريجيًا في هذا التنقل للاسكندنافيين: بشكل غير محسوس ، تشييد السدود على الأنهار ، والجسور المحصنة ، والتحصينات المختلفة ، والحواجز مع استكمال الخنادق حول المدن والأديرة سيجبر الإسكندنافيين من ناحية على التخلي عن قواربهم للمغامرة على ظهور الخيل ، ومن ناحية أخرى للانخراط في عمليات حصار طويلة وثابتة.

فهرس

• Boyer Régis، The Daily Life of the Vikings (800-1050)، Editions Hachette، 2003.
• Boyer Régis، Les Vikings، Editions Plon، 1992.
• Renaud Jean، Les Vikings en France، Editions Ouest France.


فيديو: مسلسل فايكينج Vikings بين الحقيقة و الخيال. تعرف على راغنار الحقيقي (ديسمبر 2021).